الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية(2)
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية(2)
_ النص مع لهن زاك
المعنى :
هذا المثل يعني أن نصف المسألة دون تعب أفضل لك من أخذها كاملة بالمتاعب والمشاق.
_ سكات فبل جواب ندامة
المعنى :
يعني أن السكوت في محل الجواب ندامة ويعني أن جواب الإنسان في الوقت المناسب هي المسألة جميلة للغاية: ولكن العكس شيء يجلب لصاحبه الندامة والحسرة والتأسف.
_ ل خوه عريان ما يطابك.
المعنى :
يعني أن الإنسان الميسور الحال ولديه أخ لا يملك جناح بعوضة من المال أو ما يسد به رمقه اذ يجب عليه ان لا يتركه هكذا وهو على حاله، فالتكافل والعطف والإيثار والكرم أساس التضامن فما بالك بالأخ، ويعني أن اخا لايملك ما يلبس من ثياب وأغطية وأخوه لديه الكثير من ذلك وجب عليه أن يهتم به ويراعيه.
— تحكر العين العود اليطرفه.
يعني أن العين قد تحتقر عودا صغيرا وقد يكون سببا في مرضها، معنى ذلك أن الإنسان لايجب عليه أن يستهون ويعمل الأمور البسيطة فربما تؤثرعليه تأثيرا سلبيا.
— الغايب ماهو شيخ أهل
يعني أن الغائب المسافر عن أهله لايمكن له أن يصبح رئيسا عليهم فربما تطرأ بعض الأمور تحتاج إلى من يتصدى لها، إذن فالغائب لايمكن للقبيلة او المجتمع أن يشيخوه على أمرهم.
ويقول آخر"التأني من الرحمان والعجلة من الشيطان" ويقول آخر"من صبروتأنى نال ماتمنى" وفي الحديث (العجلة حيض الرجال).
— جور الفتاش.
يعني أن أفقه الناس في امرىء ما أقربهم اليه نسبا أومسافة، المسافة هناك تعني الجار والجار هو الخبير في جاره وهو المسؤول الأول عن جميع أمواله، وهو العالم بكل شادة وفادة تعني جاره ويعني كذلك أن بعض الناس يتطبعون بطبع غير طبعهم تأثرا بالزمن ولكن التطبع يزول بعد أربعين ليلة ويبقى الطبع على ماهو عليه وهو السبب في أن جارك يعلم طبعك الحقيقي جيدا دون غيره.
المعنى :
هذا المثل يعني أن نصف المسألة دون تعب أفضل لك من أخذها كاملة بالمتاعب والمشاق.
_ سكات فبل جواب ندامة
المعنى :
يعني أن السكوت في محل الجواب ندامة ويعني أن جواب الإنسان في الوقت المناسب هي المسألة جميلة للغاية: ولكن العكس شيء يجلب لصاحبه الندامة والحسرة والتأسف.
_ ل خوه عريان ما يطابك.
المعنى :
يعني أن الإنسان الميسور الحال ولديه أخ لا يملك جناح بعوضة من المال أو ما يسد به رمقه اذ يجب عليه ان لا يتركه هكذا وهو على حاله، فالتكافل والعطف والإيثار والكرم أساس التضامن فما بالك بالأخ، ويعني أن اخا لايملك ما يلبس من ثياب وأغطية وأخوه لديه الكثير من ذلك وجب عليه أن يهتم به ويراعيه.
— تحكر العين العود اليطرفه.
يعني أن العين قد تحتقر عودا صغيرا وقد يكون سببا في مرضها، معنى ذلك أن الإنسان لايجب عليه أن يستهون ويعمل الأمور البسيطة فربما تؤثرعليه تأثيرا سلبيا.
— الغايب ماهو شيخ أهل
يعني أن الغائب المسافر عن أهله لايمكن له أن يصبح رئيسا عليهم فربما تطرأ بعض الأمور تحتاج إلى من يتصدى لها، إذن فالغائب لايمكن للقبيلة او المجتمع أن يشيخوه على أمرهم.
ويقول آخر"التأني من الرحمان والعجلة من الشيطان" ويقول آخر"من صبروتأنى نال ماتمنى" وفي الحديث (العجلة حيض الرجال).
— جور الفتاش.
يعني أن أفقه الناس في امرىء ما أقربهم اليه نسبا أومسافة، المسافة هناك تعني الجار والجار هو الخبير في جاره وهو المسؤول الأول عن جميع أمواله، وهو العالم بكل شادة وفادة تعني جاره ويعني كذلك أن بعض الناس يتطبعون بطبع غير طبعهم تأثرا بالزمن ولكن التطبع يزول بعد أربعين ليلة ويبقى الطبع على ماهو عليه وهو السبب في أن جارك يعلم طبعك الحقيقي جيدا دون غيره.
تحياتي
معلومة
معلومة
معلومة- عدد الرسائل : 120
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
رد: الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية(2)
مشكووووووووره اكبال أختي الفاضله على هذه الامثال الجمليه والشرح الرائع لمعانيها,
في حقيقه الامر كان للاجيال السابقه الباب يحسدون عليها, (ماذا ضافه الخلف لخير سلف..؟)
تقبلي مروري لك مني اجمل تحيه.
في حقيقه الامر كان للاجيال السابقه الباب يحسدون عليها, (ماذا ضافه الخلف لخير سلف..؟)
تقبلي مروري لك مني اجمل تحيه.
migk77- admin
- عدد الرسائل : 234
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 06/12/2008
رد: الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية(2)
migk77 كتب:مشكووووووووره اكبال أختي الفاضله على هذه الامثال الجمليه والشرح الرائع لمعانيها,
في حقيقه الامر كان للاجيال السابقه الباب يحسدون عليها, (ماذا ضافه الخلف لخير سلف..؟)
تقبلي مروري لك مني اجمل تحيه.
نتمنى ان نكون خير خلف لخير سلف
مشكور لتشريفك لي في متصفحي
تحياتي
معلومة
معلومة- عدد الرسائل : 120
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
امثال
السلام عليك اشكرك على هذه الامثال ونتمنى ان تبقى فى اذهاننا لافى كتبنا وهى مقتبسة من حياتنا اليومية هناك قول يقول ... الولين ماخلاو للتاليين باش يتكلمو. واريد ان اضيف مثل اخر الى معروف الباسو ما اهم اعراه اى اذا كنت تعرف الشخص حق المعرفة فلا تصدق عنه ما يقوله الاخرون وهناك ايضا مثل اخر الى وصاك اعلا مك حقرك اى اذا كنت تعرف الشخص حقا المغرفة فلا تحتاج من يوصيك به اى انه بمرتبة الام الى لاتحتاج من الابن وصايو عليها وفى الاخير وليس اخرا تقبلى منى فائق الشكر
والسلام من رمال الصحراء الذهبية[center]
والسلام من رمال الصحراء الذهبية[center]
الصحراء- عدد الرسائل : 100
العمر : 101
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى