الشخصيات الاعتباريه في الأمثله الحسانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشخصيات الاعتباريه في الأمثله الحسانيه

مُساهمة  أمير ألصحراء في الجمعة أبريل 09, 2010 11:41 am

هنالك الكثير من الشخصيات المعتبره في أمثلتنا
مثلا تيبه و ول جنبه و غيرهم أحببت فقط أن نتكلم عنهم عن تاريخهم و لماذا يضرب بيه المثل

- أمنيوسف
و يضرب للشخص الضعيف
و قالو انها امرأه تسمى أمنيوسف مدت أيديها تطلب مولان انسلو اجرايدها

هنون..........الكرم.الغلظة.الجمال...
ديلول.........العلم.الوعظ.الارشاد...
سحنون......العلم.التفقه في الدين...

ام لعناتر........النوم...
زحنين...........الكسل.النوم.الانين...
بوجعادة........ايراد الآخر.الغمز...

ميجيجة............صعوبة الوصول للشيء...
ولد السريرة......العياء ( قبل و بعد الشيء )...
أزكاو.................الرأي الغير الصائب...
avatar
أمير ألصحراء

عدد الرسائل : 15
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشخصيات الاعتباريه في الأمثله الحسانيه

مُساهمة  nourel9amar في الخميس أبريل 15, 2010 2:06 pm

السلام عليكم..
شكرااخي امير الصحراءعلى الموضوع..وسوف احاول ان استدرج هذه الاسماء
واضافة اخرى الى القائمة وما اكثرها..وسوف يكون تدريجيا لكثرتها ..ويه مرتبطة اكثر بالامثال
الحسانية..

هنون..........الكرم.الغلظة.الجمال...
ديلول.........العلم.الوعظ.الارشاد...
سحنون......العلم.التفقه في الدين...

ام لعناتر........النوم...
زحنين...........الكسل.النوم.الانين...
بوجعادة........ايراد الآخر.الغمز...

ميجيجة............صعوبة الوصول للشيء...
ولد السريرة......العياء ( قبل و بعد الشيء )...
أزكاو.................الرأي الغير الصائب

وهنون هذا الشخصية التي اصبحت الان اسطورية..هنون ولد بوسيف..وحسب اعتقادي انه كان واحدا
من امراء الترارزة..
ويقول المثل:اراص الا راصك يا هنــُّــون..ديرو كٌفة والاّ خليه اكٌرون
ديلول على الحكمة والتعقل والعقل:
ويحكى انه جمع بناته وفي يده جوهرة..وفي يد اخرى مضمومة بعرة..وهي غير ظاهرة..
وخيرهن في اختيار احدى اليدين...
الجوهرة ظاهرة..واليد المضمومة لا احداهن تعرف ما فيها..
ووقع اختيار الفتيات على اليد المضمومة..
وقال المثل : بعرة مغطية ولا جوهرة ملـْــكٌــْــية
وسحنون حسب معرفتي ..هو فقيه تونسي ضلع في الفقه المالكي الذي كان ومازال سيد المذاهب في المغرب العربي..
واصبح لا يبارى في ذلك..واختص فيه..
ويقال : أكٌــْــرى من سحنون
أم العناترة ..ويقال أنها نام سنة واستيقظت مجنونة..وسوف احاول البحث عن المثل..
ازكٌاو: عامل ازكٌاو ..وازكٌاو أو ازكٌاكٌن قوم اكتروا شخصا للقيام باعمال السخرة والاعمال البيتية..
وحينما الشرط سألوه : ماذا تحسن..اخبرهم انه يحسن كل شيء..
ولكن عند العمل..كلما سألوه فعل شيء اخبرهم بعدم معرفته له..وحاروا في امره..وسألوه:
ماذا تحسن؟؟؟؟؟؟
فأجابهم :سمّنوني نولد لكم..
وسار المثل: سمنوني نولد لكم كٌال عمل ازكٌاو..
أمَّــن يوسف : ام يوسف ..وهي امرأة بلغت من الضعف كام ارشارت الاخت جمانة في موضوعها
أن مدت يدها تدعو الله فانكسر معصماها..وسقط عليها وطب: شكوة كان معلقة على عمود الخيمة
فأنكسرت رجلاها..وهي كما يلاحظ القارئ والسامع مجرد خرافة..
ويقال : أضعف من امن يوسف
أما هذه الشخصيات
زحنين...........الكسل.النوم.الانين...
بوجعادة........ايراد الآخر.الغمز...

ميجيجة............صعوبة الوصول للشيء...
ولد السريرة......العياء ( قبل و بعد الشيء )...
فلم أقف لها على اثر
والشخصيات كما قلت كتيرة
أبـَّــهاه .. ام لعبيّر .. احمد محمود..ولد اعـْــلـَــيّة..اصويلحة..بابا فال..وغيرها من الاسماء
حانةصحراوية
avatar
nourel9amar

عدد الرسائل : 115
العمر : 77
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشخصيات الاعتباريه في الأمثله الحسانيه

مُساهمة  بولوتاد في الثلاثاء مايو 04, 2010 11:14 pm

السلام عليكم
مشكورين حتى على فتح هده النافدة لي تظهر انا ياسر من ثقافتنا الشعبية لي فالحقيقة معرضة للاندثار و التلاشي..خاصة ان مصادرنا الحية قليل لي باكي منها على قيد الحياة..و نشالا تفيدونا فذا الجانب بارك الله فيكم..
وانا بعد لاهي نزيد لكم شخصية دائما نسمعها و تنكالي من طرف الوالدة الله ايطول عمرها..
تكولي انت ألعك من طويس...بيا ذا لي خالك لي من شين المطيرة و النحس ماني رادها عليكم ولاني كايلهالكم..
طويس....كالو عنو معروف ب الشؤم ..الله ايجيرنا و ايجيركم
وني بيكم و مرحبا..لين نتفكدو شخصية ثانية
avatar
بولوتاد

عدد الرسائل : 49
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى