الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية

مُساهمة  معلومة في السبت ديسمبر 13, 2008 6:37 pm

ثرية هي ثقافتنا الصحراوية بالامثال :


- ل حد حد راص يعكب يغلب
المعنى :
الحث على الكرم الغير محدود على الخصوصيات. وإن كانت لديه أموال (الإنسان) يستثمرها بغية الصالح العام. وهذا تبعا للحديث القائل " لايتم إيمان أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" صدق رسول الله (ص).

_ ل كدام العكب ما يستراح.
المعنى :
يعني أن أي إنسان لم ينته من عمله بعد لا يحب أن يتركه وهو لم يتمه لذا وجب عليه أن يعمل جاهدا لإتقان العمل نهائيا.

_ ل جابت للحية ينطرحلها.
المعنى :
يعني أن رب البيت لا يجب أن يلح في طلب شيء ما. وهو على دراية بانعدامه داخل المنزل. يعني أنه لم يأت به مع أنه هو الكفيل بنفقات العائلة.

_ ياسر من الكفر دون ترك اصل.
المعنى :
يعني أن الصلاة عماد الدين وعموده الذي يستقيم به وأنها مقدسة غاية التقديس وأن كل شيء يمكن التهاون فيه ماعدا الصلاة، نطبق هذا المثل على أن الإنسان يمكن له أن يفعل أشياء عدة دون الجهر والتخبط في ما نهي عنه. لقوله (ص)" إذا بليتم فاستتروا ".

_ الصانع اصحيح ما إروح عشاه.
المعنى :
يعني أن إتقان الاشياء لايقتصر على فتل العضلات والقوة فربما يكون في ذلك بعض الاحيان تجاوز الحرفة، وهذا يشرطه المثل القائل كذلك: " ج لاه طب عور"، وهناك من يقول للمثل: الصانع شحيح....." وهي صالحة أيضا لأن السرعة في العمل تؤدي الى عدم إتقانه ولأن المثل الآخر يقول" الشــح لا يأتي بخير".

_ الكرم العاكبت سكاطه
المعنى :
يعني أن الإنسان الكريم إلى غاية التفريط في نفسه هو كرم غير معقول يؤدي بصاحبه إلى الإلتجاء للغير. ومد يده للأشخاص
عاكبت: تليه (عقب)
سكاطه: اللجوء للغير

_ الفيش إظهر وسع الباع
المعنى :
يعني أن المسابقات كيفما كان نوعها تبين لك من من الناس ذا باع واسع ومن منهم لايتحمل المشاق.
الفيش: المبارزة = المسابقة.
إظهر: يوضح = يبين، يُظهِر.

_ الناس فيه شي ؤ فيه تبيخه.
المعنى :
يعني أن أي مجتمع فيه أشخاص ممتازون وأشخاص منحرفون وكلمة "الشي" تعني اللحم المشوي.
وكلمة "تبيخة" تعني اللحم المطهو في الماء.
وهناك مثل آخر:" ماخالك نادر مفيه تكرف "
يعني أنه لايوجد مجتمع إلا ويوجد فيه الصالح والطالح من الأشخاص.

_ الكلب إعش والنار تمش
المعنى :
يعني أن الإنسان الذي يبحث عن إنسان معين في البادية ليلا.وشاهد نارا موقدة وسمع صوت نباح الكلاب فمن الآحسن له أن يذهب تجاه النباح لأن الكلب لاينبح إلاإذا كان قارا بمكان ما وبجوار أصحابه.
أما النار فتشاهد من بعيد ويظن الباحث أنها قريبة ولكنها تبعد مسافات ومسافات.
[b]
avatar
معلومة

عدد الرسائل : 120
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية

مُساهمة  Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 6:37 am



شكرا لك اختي المعلومة علي هذه الامثال الهادفة والموضحك كذالك لكل متصفح للمنتدي
ونحن في انتظار الجديد منك ومن كل الاخوان
بارك الله فيك


( والله يزيد من امثالك )
avatar
Admin
admin
admin

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

http://ahlashara.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمثال الحسانية في أقوال أهـل البادية

مُساهمة  migk77 في الأحد ديسمبر 14, 2008 12:14 pm

طرف معلومة اليوم في 1:37 am
_ ل كدام العكب ما يستراح.

هذا المثل ينطبق تماما علينا نحن الصحراويين لأن(العكب) لاتزال امامنا جميعا و بدون استثناء...
اشكرك اخي الفاضله على هذه الامثال الراقيه والمفيده .. موفقه باذن لله ولك اجمل تحية I love you
avatar
migk77
admin
admin

عدد الرسائل : 234
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى